الريجيم وتخفيف الوزن

مشروبات لسد الشهية والتنحيف للتخلص من الوزن الزائد

كل منا يشعر بالجوع وكلما زادت الشهية وزاد الإقبال على الطعام زاد الوزن معه، وخصوصاً الذين يعانون من زيادة في الوزن، لذلك يجب عليهم وضع حد للأكل وذلك يكون عن طريق الصبر وكبح النفس، كذلك هناك طرق لسد الشهية من خلال البدء في تناول بعض المشروبات والتي بدورها تمنع الجوع المستمر، حيث تعمل على سد الشهية والتنحيف وبالتالي عدم الشعور بالجوع، ويأتي الشعور بالجوع بسبب احتياج الجسم إلي ترطيب، وهناك أيضاً مجموعة من المشروبات الصحية الأخري الذي يمكن تناولها للحد من الشهية ومنع الشعور بالجوع، وبالرغم من وجود أدوية تعمل على منع الشعور بالجوع، إلا أن المشروبات تساعد في منع الشعور بالجوع بشكل أفضل، حيث أن الأدوية قد تحتوي علي منشطات ضارة بالصحة.

مشروبات لسد الشهية والتنحيف
سد الشهية، خسارة الوزن،سد الشهية والتنحيف

19 مشروب لسد الشهية والتنحيف

هناك العديد من المشروبات التي تمنع الشعور بالجوع ومنها:

1- الماء

يعد الماء واحداً من أبسط طرق سد الشهية، والحد من الإفراط في تناول الطعام، حيث أن شرب 8 لتر ماء طول اليوم، يساعد في فقدان ما يقرب من 75 إلى 95 سعرة حرارية.

2- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص حرق الدهون، وكذلك يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، حيث أن تجهيز كوب من الشاي الأخضر الساخن يساعد في كبح الشهية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول أربعة أو خمسة فناجين من الشاي الأخضر كل يوم يعمل على زيادة العرق حوالي 180 دقيقة في الأسبوع، وبدوره يؤدي إلى فقدان المزيد من الدهون بعد حوالي ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

3- شاي النعناع

برغم أن النعناع يتم استخدامه كزيوت عطرية تساعد في تخفيف التوتر، أيضاً تساعد رائحة النعناع في الحد من الجوع، أيضاً علكة النعناع تساعد في حرق السعرات الحرارية، حيث أن كوب من النعناع كل ساعتين لمدة خمس أيام يعمل على حرق ما يقرب من 2800 سعرة حرارية في الأسبوع، مما يعمل على حرق الدهون في الجسم.

4- الشاي الأخضر بالنعناع

مكونات الشاي الأخضر تعمل على نقص الوزن وحرق الدهون، كما يقوم النعناع بمنع التهاب المعدة، ويحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة، كذلك التخلص من متلازمة القولون العصبي، ومنع الحساسية الناتجة عن نزلات البرد، وطريقة تحضيره يتم وضع 1 معلقة من أوراق الشاي الأخضر في 1 كوب ماء، و5 أوراق نعناع وتركه حتي يغلي لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بتصفيته ونصب الماء المغلي أعلاه للتقليب قبل تناوله دافئاً.

5- القهوة

يساعد الكافيين في تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يزيد من أكسدة الدهون، حيث أن كوب من القهوة صباحاً ومساءاً يساعد في زيادة الشعور بالشبع، والقهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تقلل من الشعور بالجوع بشكل كبير، ويجب بقدر الإمكان تجنب إضافة السكر والحليب فهي تقدم فوائد رائعة.

6- الزنجبيل:

الأعشاب من العلاجات الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل بصفة عامة، وبوجد مركب فعال في جذور الزنجبيل الطازجة بصفة خاصة يستخدم في مقاومة السمنة، حيث يستخدم شاي الزنجبيل كوسيلة لتثبيط الشهية، ويساعد الزنجبيل في خسارة الوزن ومستويات هرمون الليتين، مما يساعد علي سد الشهية.

7- القرفة

تعمل القرفة على تثبيط الشهية، وتعتبر واحدة من أفضل التوابل التي يمكنك تناولها، وطريقة عملها في منع الشعور بالجوع ي أنها تقوم بتثبيت مستويات السكر في الدم، مع تأخير إفراغ المعدة عندما تمر العناصر المغذية من معدتك إلي الأمعاء العليا لكي تقوم بامتصاصها، ولكي نتمكن من زيادة فعالية مشروب القرفة يمكنك إضافة الزبادي أو مكونات البروتين الأخرى.

8- الحلبة

طريقة التحضير:

  • خلط 2 ملاعق من الحلبة مع 1/2 كوب خيار ورشة ملح ونص كوب ماء.
  • ويفضل نقع بذور الحلبة أولاً في كوب ماء.
  • ثم نقوم بوضع الخيار في الخلاط وإعطائه تدويره.
  • يتم تصفية بذور الحلبة قبل وضعها في الخلاط مع باقي المكونات والخلط مرة أخرى.
  • ثم الصب في كوب ووضع رشة صغيرة من الملح.

تعمل الحلبة على تحسين عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة، وتزيد من حساسية الأنسولين، بينما يقوم الخيار بتقديم فوائد ترطيب الجسم، حيث يحتوي علي 96% من الماء، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد الجسم في التخلص من السموم.

9- بروتين مصل الحليب:

لفقد الوزن يجب ممارسة التمارين الرياضية ويفضل تناول مشروبات البروتين، ومنها مصل الحليب من أفضل المشروبات التي تحد في الشهية، وتمنع الشعور بالجوع، حيث يحتوي مصل الحليب على الكازين، وهو عنصر يزيد من الشبع على المدي الطويل، وبالتالي تزداد القدرة علي فقدان الدهون.

10- عصير الأناناس

يتكون مشروب الأناناس من ثلاثة عناصر وهم الأناناس والذي يحتوي على البرومبلين وهو إنزيم يساعد على الهضم ويقلل من الإلتهاب ويمنع الجلطة الدموية، القرفة وتقوم بتقليل مستويات السكر في الدم والحد من الشهية، ويضاف إليهم الليمون وهو غني بفيتامين ج ويعزز من المناعة وله نشاط مضاد للأكسدة، وينظم هرمونات الشبع.

طريقة التحضير:

  • 1 كوب من قطع الأناناس و 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع رشة ملح.
  • يتم وضعهم معاً في الخلاط والمزج ثم وضع المكونات معاً في كوب واحد للتقليب وتناوله.

11- مشروبات الألياف

أثبتت دراسة أمريكية أن 33 جم من الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد في قمع الشهية، وخفض كمية الطعام التي يتم تناولها في الوجبة الواحدة، حيث يمكن شراء مسحوق الألياف الغير قابل للذوبان ومزجه بالماء، وسوف تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتناول سعرات حرارية أقل.

12- اللفت

يقوم اللفت بمنع أمراض السمنة والسكري وذلك عن طريق هفض مستويات الجلوكوز في الدم، ويعتبر اللفت من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

طريقة التحضير:

  • 1كوب لفت.
  • 1/2 كوب ماء،
  • 1 معلقة صغيرة خل التفاح مع رشة فلفل أسود.
  • يتم وضع اللفت في الخلاط وإضافة الماء إلي الوعاء.
  • يتم صب عصير اللفت في كوب، وإضافة خل التفاح والفلفل الأسود، مع التقليب الجيد قبل تناوله.

13- ماء جوز الهند:

طريقة التحضير:

  • 1كوب من ماء جوز الهند.
  • 1/4 كوب  قطع الأناناس.
  • 1/4 معلقة من بذور الشمر مع رشة ملح صغيرة.
  • يتم وضع الأناناس في الخلاط.
  • إضافة ماء جوز الهند، وبذور الشمر والمطحونة للتقليب مرة أخرى.
  • إضافة بعض الثلج ثم تناوله .

يعمل ماء جوز الهند على قمع الشهية، ومنع الشعور بالجوع لفترة طويلة، كما أن الأناناس يحتوي علي البروملين الذي يعزز من عملية الهضم، ويساعد في منع تجلط الدم الغير ضروري.

14. عصير الليمون

طريقة تحضيره عن طريق تجهيز 1ملعقة من عصير الليمون، مع 1/2ملعقة من الفلفل والقليل من الملح، ثم إضافة الفلفل الحار له وتناوله، ومن أهم فوائد الليمون أنه غني بفيتامين ج، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحتوي على مركب نشط له خصائص مضادة للسرطان.

15- عصير الليمون بالعسل:

ملعقة من العسل العضوي، و ملعقة من عصير الليمون، و1 كوب ماء، يتم تسخين كوب الماء في درجة حرارة دافئة، وليس درجة حرارة عالية، ثم إضافة عصير الليمون والعسل إليها، يعتبر الليمون مع العسل بمثابة وجبة متكاملة تساعد على سد الشهية والتنحيف، حيث يعمل العسل على منع مشاكل القناة الهضمية، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن الليمون يساعد في التخلص من السموم، لاحتوائه على فيتامين ج، وكما يعمل الليمون على تحقيق توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم، وبالتالي يحافظ علي مستويات صحة الجسم بشكل عام.

 16- عصير الطماطم والليمون

سوف نحتاج إلى 1/2 ملعقة من عصير الليمون، مع 1 كوب من عصير الطماطم، ويضاف إليهما رشة فلفل اسود، ثم يتم خلط المكونات في الخلاط والتقليب قبل تناوله، وتصنف الطماطم من الخضروات المحملة بالمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية، والتي تعمل ضد مرضي السكري، والسمنة، والأوعية الدموية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والليمون من العناصر التي تحد من الشهية، وتمنع الشعور بالجوع.

17- عصير الكرفس

طريقة التحضير:

  • 1/2 كوب كرفس.
  • 1/2 ملعقة من خل التفاح،
  • 1/4 ملعقة صغيرة من خل التفاح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • مزج الكرفس في الخلاط وإضافة كوب من الماء إليه.
  • صب عصير الكرفس في كوب، وإضافة الفلفل الأسود وخل التفاح قبل تناوله.

والكرفس من الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية، ويساعد في فقدان الوزن عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون وخفض مستويات الكوليسترول السيئة، فيما يقوم خل التفاح بإنقاص الوزن، وتحسين صحة القلب، وتنظيم ضغط الدم، كما يقوم الفلفل الأسود يمنع انتشار الخلايا الدهنية.

18- مشروب القرفة والبابايا

1 كوب من البابايا، مع 1/2 ملعقة من القرفة، و1 كوب ماء بارد، ثم نقوم بخلط البابايا في الخلاط، ويضاف مسحوق القرفة والماء البارد إلي الخلاط للمزج معاً، مع إضافة القليل من الفلفل الأسود، حيث تقوم القرفة بتحسين وظائف التمثيل الغذائي، والبابايا يحسن من حركة الأمعاء.

19- مصل الحليب وبذور الشيا

يساعد بروتين مصل الحليب في تعزيز الجهاز المناعي، وتحسين صحة القلب، وإعادة بناء ألياف العضلات، كما يفضل تناوله أثناء التمارين الرياضية، حيث يعمل على الحصول علي عضلات مشدودة، بينما تساعد بذور الشيا في تحسين التمثيل الغذائي للدهون، وبالتالي إنقاص الوزن، كما تقلل من مخاطر أمراض القلب، والأوعية الدموية.

طريقة التحضير:

  • 1ملعقة صغيرة من بذور الشيا.
  • 2ملاعق من بروتين مصل الحليب.
  • 1كوب حليب دافئ خالي من الدهون.
  • يضاف كل من بذور الشيا وبروتين مصل الحليب معاً في وعاء الخلاط، ثم يقلب جيداً قبل تناوله.ت
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق